الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تقرير سيق932

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امورة البلوش
.! مُـشْـرِفْـ/ـةٌ عَـآمَّـ/ـةٌ !.
.! مُـشْـرِفْـ/ـةٌ عَـآمَّـ/ـةٌ !.
avatar

انثى عدد الرسائل : 2563
في حسناتكـ :
تاريخ التسجيل : 07/07/2007

بطاقة الشخصية
my sms:

مُساهمةموضوع: تقرير سيق932   11/04/08, 04:45 pm

كيف تتغلب على تحديات السياقة


معظم السائقين يخضعون لبرامج تدريبية مسبقة على كيفية السياقة 0 ومع ذلك ، فإن أمرهم يؤتبك دائما عند مواجهة المواقف الطارئة ثناء السياقة مثل محاولة تفادى الإصطدام بالوجه أو الدخول فى حركة السير على الطرق السريعة 0 فيما يلى بعض التنبيهات على كيفية التصرف مع يعض أخطر المواقف الصعبة التى قد تواجهها أثناء السياقة 0
تجنب الإصدام بالوجه
تزداد إحتمالات التصادم بالوجه عند السياقة على الطرق المزدوجة ذات الإتجاهين نظرا لعدم وجود حواجز فاصلة بين إتجاه سيارتك و السيارات القادمة فى الإتجاه المعاكس و تعتبر حوادث التصادم بالوجه من أشد أنواع الحوادث خطورة التى غالبا ما تسفر عن سقوط العديد من الضحايا إلا أن غالبية هذه الحوادث يمكن تفادى التعرض لها باتباع أساليب السياقة الوقائية السليمة:
• سق فقط عندما تكون يقظا وملاتاحا.
• إستطلع الطريق أمامك دائما لكشف أيه أخطار محتملة و إنظر إلى أبعد مسافة يمكن أن يمتد لها بصرك 0 فرؤية الخطر الكامن على مسافة بعيدة تتيح لك وقتا كافيا لإتخاذ رد الفعل المناسب وربما تتمكن من تفادى وقوع التصادم .
• سر إلى أقصى اليمين من الخط الأوسط للطريق حيث تقل إحتمالات مواجهة السيارات المنحرفة عن مسارها فى الإتجاه الآخر فضلا على أن التزامك بأقصى اليمين يساعدك على سرعة الوصول الى الجانب الخارجى للطريق عند الضرورة 0
• التزم بحدود السرعة المأمونة و المناسبة لأحوال الطقس و ظروف الطريق و بذلك يكون لديك متسع من الوقت يمكنك من مواجهة الخطر 0
اتخذ الإحتياطات الآتية عندما تشاهد سيارة قادمة نحوك على المسار الذي تسير عليه:
• خفف السرعة و إنحرف ناحية اليمين 0
• إطلق صوت البوق و أمض بلأنوار الأمامية 0
• أستعد للتوقف أو الخروج عن الطريق إذا لم تعدل السيارة القادة مسارها 0
• اذا قررت الخروج عن الطريق لا تطغط بعنف على الفرامل ارفع قدمك عن دواسة البنزين و إضغط على دواسة الفرامل برفق ثم وجه السيارة بثبات فى الإتجاه الذى ترغب الإنتقال اليه 0
الدخول المأمون الى الطرق السريعة
عند الدخول الى حركة المرور على الطرق السريعة احرص دائما على مراقبة الطريق لتتحين المواتية للدخول بسرعة تتناسب مع سرعة السيارات المارة على الطريق 0 ضع نصائح السلامة هذه فى إعتبارك عند الدخول الى الطرق السريعة:
• لاتتوقف عند المدخل المؤدى الى الطريق السريع مالم يكن ذلك ضروريا جدا لأنك لو توقفت فسوف تستغرق وقتا أطول لبلوغ السرعة المناسبة لسرعة السيارات المارة على الطريق السريع 0 وقد تتسبب أيضا فى إصطدام عدة سيارات متتالية بالسيارات القادمة من خلفك عند المدخل 0
• للدخول مع حركة السير بطريقة مأمونة اترك مسافة فاصلة بين سيارتك و السيارة التى تعبر المدخل من أمامك و كذلك السيارة القادمة على المدخل من خلفك أضىء الإشارة الضوئية عند الدخول الى الطريق السريع و استخدم مرايا الرؤية الخلفية و الجانبية وكذلك انظر من فوق كتفك للتأكد من عدم وجود سيارات فى منطقة انعدام الرؤية ( المنطقة العمياء) أو سيارات أخرى تنتقل من المسار الأيسر الى المسار الأيمن 0
الإنتقال المأمون من مسار الى أخر
يعتبر تغيير المسار أثناء السياقة تحديا آخر من أصعب المواقف التى تواجه السائق 0 و اتباع ارشادات السلامة التالية تساعدك كثيرا فى عملية الإنتقال بأمان بين المسارات:
• قرر مسبقا بحيث يكون لديك متسع من الوقت لتغيير المسار 0
• انظر فى مرايا الرؤية الخلفية و الجانبية قبل تغيير المسار و تأكد من عدم وجود سيارات فى المناطق العمياء 0
• استخدم اشارات الإنعطاف الضوئية لبيان وجهه و انعطافك.
• اترك مسافة مأمونة بينك و بين السيارة التى تسير أمامك و السيارة التى تسير خلفك 0
• تجنب تخفيض السرعة أو زيادتها فجائيا عند تغيير المسار بل عدل سرعتك أو زيادتها فجائيا عند تغيير المسار يل عدل سرعتك بنا يتناسب مع سرعة حركة المرور فى المسار الذى انتقلت اليه.
• لا تنتقل بين أكثر من مسار فى الوقت نفسه.
• إطفاء اشارة الإنعطاف الضوئية بعد تغيير المسار.
السياقة الوقائية تساعد على منع وقع الحوادث
امنح نفسك الوقت الكافى للتعلم و التدريب على أساليب السياقة الوقائية فمهما كانت صعوبة المواقف الطارئة فالسياقةة الوقائية فى ظل صفاء ذهنى تام قد تحميك من الكثير من الحوادث المؤسفة 0



















علمهم اصول السياقة المامونة منذ البداية


سواء كنت تعلمت السياقة منذ عدة سنوات ام كنت سائقا مبتدا ، عليك ان تولى مراعاة السلامة فى السياقة اولوية قصوى.واذا كنت والدا لاحدالسائقين الجدد، فان مسئوليتك مضاعفة وعليك ان تضمن ان ولدك السائق المستجد ملتزم بقواعد السلامة ومؤهل لتحمل المسئولية0 يتلهف صغار السائقين الى الجلوس خلف عجلة القيادة، دون ان يدركوا ان السياقة المأمونة مهمة معقدة تتطلب اسابيع طويلة من الممارسة والاجادة0ومع ان السائق الصغير ربما يكون قد تعلم كيفية تشغيل السيارة واجتاز اختبار السياقة بنجاح ، الا ان الطريق ما يزال امامة طويلا حتى يصبح سائقا واعيا مما يحتاج بلضرورة الى المزيد من الصبر والتركيز والنضج الفكرى.
قد يفوت الكثيرون من صغار السائقين ان السياقة المتهورة ربما تؤدى الى الهلاك ، وفى ظل غياب اساسيات السياقة المامونة قد يستخفون بها احيانا بأعيبارها من الامور البديهية السهلة .ولكونك ابا لهذا السائق الصغير ، تقع على عاتقك مسؤلية ارشادة وتوجيهة طوال سنوات سياقتة الاولى . قد يستلزم ذلك ضرورة حرمانة من السياقة بصفة مؤقتة اذا اخفق فى الالتزام بقواعد السياقة المأمونة . فيما يلى قائمة باهم امور السلامة التى يجب على الاباء وصغار السائقين مراعتها للمساعدة فى تامين عدم تعرض هؤلاء الصغار لحوادث المرور.
السيارة الاكبر حجما اكثر امان
عند اختيار السيارة ، يجب ان يضع السائق فى اعتبارة ان التحكم فى اداء وسرعة السيارة الصغيرة ، خاصة فى المواقف الطارئة يتطلب مهارات متقدمة فى السياقة . وعموما ، فان السيارة الاكبر حجما مأمونة بدرجة اكبر . ففى حالة التصادم توفر السيارة الكبر والاثقل حماية افضل لسلئقها وراكبها من السيارة الصغيرة الخفيفة . وحتى عندما تتطابق مواصفات السلامة فى سيارتين ، فأن احتمال التعرض لمخاطرة الوفاة نتيجة التصادم يكون اكبر بكثير فى السيارة الصغيرة .
السياقة الانفعالية والعدوانية قد تؤدى الى وقوع الحوادث
على السائق ان يكون حذرا منتبها الى حركة المرور ، وعلية الايشرع فى السياقة عندما يكون غاضبا او قلقا فمثل هذا السائق غالبا ما يفقد قدرتة على التركيز ويرتكب اخطاء فادحة فى تقديرة للامور اثناء السير . وقد يعبر عن احباطة تجاة الاخرين على الطريق ، فيتصرف ضدهم بطريقة عدوانية ويصرف طريقا غير مأمون . وقديسوق سيارتة متجاوزا حدود السرعة المقررة اويحاول اللحاق بسيارة تجاوزة لتوة قاطعا الطريق عليها ومن المؤكد ان فقدان السيطرة على النفس بهذة الطريقة يزيد من احتمالات وقوع الحوادث المرورية.
السياقة المأمونة تطلب من السائق الانتباة التام
على السائق ، اذا اراد تجنب الحوادث ، الا ينشغل بشىء اثناء سيرة ، بما فى ذلك تجاذب اطراف الحديث مع الركاب او تحويل موجات المزياع او تناول المأكولات والمشوبات او استخدام الهاتف السيار .فاذا ما انشغل السائق بهذة الاشياء عن الطريق ، تزداد احتمالات تعرضة للحوادث .
وسائل السلامة تنقذ الحياة
تسهم احزمة السلامة فى البقاء على قيد الحياة بأذن اللة . وحال وقوع اى حادث ، يساعد توافر اربطة التثبيت المناسبة فى السيارة على تقليل حالات الوفاة والحد من الاصابات البالغة بين راكبى السيارة . تتعدد انواع وسائل السلامة تبعا لاعمار واحجام ركاب السيارة . فالاطفال على سبيل المثال يجب ان يثبتوا على مقاعد السلامة المخصصة لهم فى المقعد الخلفى من السيارة . كما ان السائق ليس مسئول عن سلامتة الشخصية فحسب ، بل ايضا على سلامة جميع الركاب فى سيارتة . لذا ، علية ان يؤكد على ضرورة ربط كل راكب لحزام السلامة الخاص بة قبل الانطلاق بالسيارة .
ضرورة تألف السائق مع السيارة قبل سياقتها
على الوالد ان يساعد ابنة السائق الصغير على ان يألف السيارة قبل اعطائة المفتاح لسياقتها . وبالمثل يجب على السائق الصغير الايسوق سيارة الغير والايسمح للاخرين بسياقة سيارتة ، فالسائق الاخر قد يكون معتاد على نظام التوجية او الفرامل او المواصفات الخاصة الاخرى فى سيارتك ، وقد يؤدى ذلك الى اصابة هذا السائق بالارتباك اوالزعل عند مواجهة اية مواقف طارئة.
قواعد السياقة العائلية
يجب على كل عائلة ان تتفق فيما بينها على بعض القواعد التى تضمن الاستفادة القصوى من مزايا السياقة المأمونة والالتزام بها ويجب ان يتفاهم السائق الصغير مع بقية افراد العائلة بشأن ما هيه تلك القواعد ، ويفضل صياغة هذة البنود على شكل اتفاق شفهى او خطى . فيما يلى بعض من هذة القواعد :
• الالتزام بجميع القوانين والانظمة المرورية.
• مقاومة ما قد يمارسة علية اقرنة من ضغوط وعدم استخدام السيارة مطلقا كأداة ان الاستعراض امام الاصدقاء.
• التمسك بأن يربط كل راكب فى السيارة حزام السلامة.
• عدم قيادة سيارة الغير او السماح للغير بقيادة سيارتة ، الا فى الظروف الطارئة كاسعاف مريض مثلا.
• على السائق ابلاغ العائلة بألطريق الذى ينوى ان يسلكة والوقت المتوقع لعودتة واى تأخر او خروج عن ذلك الطريق.
• افادة العائلة عن اى اعطال ميكانيكية تطرأ على السيارة.
• على السائق المحافظة على نظافة السيارة لتجنب اى حوادث تتعلق بعدم وضوح الرؤية او الاجزاء محكمة الربط.
• التأكد من صيانة السيارة بالشكل الملائم ، وانها فى حالة جيدة ويشمل ذلك فحص مستويات الزيوت وسوائل التبريد والوقود وضغط الاطارات ومداستها والفرامل والاحزمة والخراطيم وغيرها.
• الاتصال بالعائلة فى اى وقت ومن اى مكان طلبا للمساعدة اذا شعر بالارهاق او النعاس الشديديين او المرض الذى لايستطيع معة العودة الى المنزل.
• الاقتصار على السياقة اثناء ساعات النهار فى بداية الامر وتحت اشراف احد الكبار ، ثم يكتسب الخبرة مع مرور الوقت وكثرة الممارسة بحيث يمكنة السياقة اثناء النهار دون اشراف الكبار ، ثم اثناء ساعات محددة من الليل تحت اشراف احد الكبار.
• يجب ان يعلم السائق الصغير انة سيحرم من فترة معينة من ممارسة السياقة اذا اخفق فى الوفاق بأى من الشروط الواردة اعلاة ، كأن يحرم مثلا من السياقة لمدة اسبوع واحد اذا لوحظ انة يسوق بسرعة.
يملى عليك واجبك كوالد لهذا السائق الشاب ان تهتم بأعطائة بعض التدريبات العملية المدروسة بصفة منتظمة ، وتخصص عدة ساعات لمراقبتة اثناء السياقة قبل ان تسمع لة بالسياقة بمفردة . وجهة الية الارشادات بشكل واضح وهادى ، وقم بأبداء الملاحظات الايجابية متى لزم الامر لمساعدتة على بناء ثقتة بنفسة . واخيرا ، عليك ان تكون قدوة حسنة فى السياقة المؤمونة وفى جميع الاوقات ، فألصغار يتعلمون من خلال ملاحظتهم للكبار

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://albloushi.goodbb.net/index.htm
 
تقرير سيق932
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¨¨¨°~*§¦§ منتديات الطلبة والطالبات§¦§*~°¨¨¨ :: •»|[₪منتدى طلبة وطالبات المرحلة الثانوية₪ ]|«• :: طلبات التقارير والملخصات-
انتقل الى: